libyan young
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله 829894
ادارة المنتدي خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله 103798
libyan young
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله 829894
ادارة المنتدي خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله 103798
libyan young
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

libyan young

هنا تجد كل ماتريد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للرد والمساهمة في المواضيع ونأمل حسني تعاونك معنا
للتسجيل اضغط هنا

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برنامج لتحويل صورتك الى صور كرتونية
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله I_icon_minitimeالإثنين يونيو 06, 2011 8:09 pm من طرف سلمى احمد2011

» لعبة صح ==ولا== مش صح
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله I_icon_minitimeالإثنين يونيو 06, 2011 8:04 pm من طرف سلمى احمد2011

» سيارات فراري
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله I_icon_minitimeالسبت يناير 22, 2011 3:13 am من طرف good day

» واجهة المنزل انعكاس لتصميمه الداخلي
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 21, 2010 10:23 pm من طرف الورد الابيض

» فســــاتين زفــاف تجنن يا بنات
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 14, 2010 11:46 am من طرف nora.ahmed

» ازيــــــــــــاء 2010
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 11, 2010 8:34 am من طرف nora.ahmed

» كيفية تربية الاطفال
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 31, 2010 2:40 am من طرف nora.ahmed

» معلومه رهيبه جداً عن ويندوز Xp
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 24, 2010 4:16 am من طرف البرنسيسة

» Final Data الأول في استرجاع الملفات حتي بعد مليوون فورمات
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 17, 2010 4:19 am من طرف C.Ronaldo_9

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أمير الأحزان
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله I_vote_rcapخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله I_voting_barخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله 11022007017012532 
البرنسيسة
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله I_vote_rcapخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله I_voting_barخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله 11022007017012532 
C.Ronaldo_9
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله I_vote_rcapخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله I_voting_barخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله 11022007017012532 
ملك الاحساس
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله I_vote_rcapخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله I_voting_barخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله 11022007017012532 
meme
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله I_vote_rcapخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله I_voting_barخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله 11022007017012532 
امير الضلام
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله I_vote_rcapخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله I_voting_barخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله 11022007017012532 
أمير الخيال
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله I_vote_rcapخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله I_voting_barخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله 11022007017012532 
امبرطورة حبروشه
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله I_vote_rcapخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله I_voting_barخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله 11022007017012532 
abd99
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله I_vote_rcapخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله I_voting_barخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله 11022007017012532 
دلوعة
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله I_vote_rcapخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله I_voting_barخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله 11022007017012532 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 46 بتاريخ الإثنين فبراير 17, 2020 4:49 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 116 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سليم غورا فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1387 مساهمة في هذا المنتدى في 448 موضوع
اذكـآر
سبحـآإن الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم استغفرك ربي و اتوب اليك فاقبل توبتي | يا رحمان يا رحيم ارحم عبدك الضعيف | اللهم صل و سلم على محمد و أله الطيبين الطاهرين | ربي اني اسئلك عفوك و جنتك و رضاك عني و عن اهلي و تحقيق مرادي و غفران اخطائي | ربي ارزقني حبك و حب من يحبك و حب عمل يقربني إلى حبك | لا إله إلا الله هو الحي القيوم له الملك فاطر السماوات و الارض | سبحـآإن الله | استغفر الله | ربي ارزقني ثوابا من خير اعمالي و اغفر لي اسوأ اخطائي اللهم امين | جميع الحقوق محفوظه لصـآحبه >>>o.Oمنتديات العاشقO.o

 

 خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
C.Ronaldo_9
لمدير العام
لمدير العام
C.Ronaldo_9


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 196
نقاط : 1459
تاريخ الميلاد : 16/03/1993
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 31
الموقع : www.sbablibya.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : ادارة المنتدي

خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله   خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 05, 2010 6:38 am

السلام عليكم اخوانى :king:

اليوم قدمت تفسير سورة الكهف لفضيلة الشيخ بن عثيمين رحمه الله واتمنى يعجبكم





الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد:

قوله تعالى(الْحَمْدُ ) هو وصفُ المحمود بالكمال محبة وتعظيماً،

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ
هذا خبرٌ من الله عن نفسه، وهو إرشادٌ لنا أن نَحمدَ الله على ذلك.

(عَبْدِهِ) يعني مُحَمَّداً صلى الله عليه وسلم، وَصَفَهُ تعالى بالعبودية؛ لأنه أعبَدُ البَشَر لله . وقد وصَفَه تعالى بالعبودية في حالات ثلاث:

1 -حالِ إنزال القرآن عليه كما في هذه الآية.

2 -في حالِ الدفاعِ عنهُ صلى الله عليه وسلم، قال تعالى: )وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) (البقرة:23)

3 -وفي حالِ الإسراءِ به، قال تعالى: )سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) (الاسراء:1)

{يعني في أشرف مقاماتِ النبي صلى الله عليه وسلم

{ الكتاب} أي: القرآن، سُمِّي كتاباً؛ لأنه يُكتب، أو لأنهُ جامع، لأن الكَتْب بمعنى الجَمْع،ولهذا يقالُ: الكتيبةُ يعني المجموعةُ من الخيل، والقرآن صالح لهذا وهذا فهو مكتوبٌ وهو أيضاً جامع

(لم يجعل له عوجا)لم يجعل لهذا القرآن عوجاً بل هو مستقيم؛ ولهذا قال:

( قـَيـِّما)وقيماً حال من قوله: {الكتاب)، يعني: حالَ كونه قَيِّماً.

ثم بيَّن تعالى الحكمة من إنْزال القرآن في قوله(لِيُنْذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً حسنا )

فالكتاب نَزل على الرسول صلى الله عليه وسلم لأجل أن يُنذِر به، والكتاب نفسُه مُنذِر، ينذر الناس


بَأْساً شَدِيداً مِنْ لَدُنْهُ ) أي من قِبَلِ الله عز وجل ، والبأس هو العذاب، كما قال تعالىفَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتاً)(الأعراف: الآية4)، يعني عذابنا، والإنذار: هو الإخبار بما يُخَوِّف.
وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ )التبشير: الإخبار بما يسر،
ويخوف الكافرين من عذاب أليم

وقوله تعالى: { الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ } يفيد أنه لا بدَّ مع الإيمان من العمل الصالح، فلا يكفي الإيمان وحده بل لا بد من عمل صالح.؛ ولهذا قيل لبعض السلف: "أليس مِفتاحُ الجنَّة لا إله إلاَّ الله؟" يعني فمن أتى به فُتح له! قال: بلى، ولكن هل يفتحُ المفتاحُ بلا أسنان؟

(الْمُؤْمِنِين) الذين آمنوا بما يجب الإيمان به، وقد بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم ما يجب الإيمان به لجبريل حين سأله عن الإيمان فقال: "أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشرِّه" [1]

( الذين يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ) يعني يعملون الأعمال الصالحات، ومتى يكون العمل صالحاً؟

الجواب: لا يمكن أن يكون صالحاً إلاَّ إذا تضمن شيئين:

1 -الإخلاص لله تعالى: بإلاَّ يقصد الإنسان في عمله سوى وجه الله والدار الآخرة.

2 -المتابعة لشريعة الله: ألاّ يخرج عن شريعة الله سواء شريعة محمد صلى الله عليه وسلم أو غيره.

ومن المعلوم أن الشرائع بعد بِعثة الرسول صلى الله عليه وسلم كلها منسوخة بشريعته صلى الله عليه وسلم.

وضد الإخلاص: الشرك، والاتباع ضد الابتداع، إذاً البدعة لا تقبل مهما ازدانت في قلب صاحبها ومهما كان فيها من الخشوع ومهما كان فيها من ترقيق القلب لأنها ليست موافقة للشرع؛


(أَنَّ لَهُمْ أَجْراً حسنا (2) مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَداً (الكهف:3) (أجرا) أي ثواباً، وسمى الله عز وجل ثواب الأعمال أجراً لأنها في مقابلة العمل، وهذا من عدله جلَّ وعلا أن يسمي الثواب الذي يثيب به الطائعَ أجراً حتى يطمئن الإنسان لضمان هذا الثواب؛ لأنه معروف أن الأجير إذا قام بعمله فإنه يستحق الأجر
وقوله: ( مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَداً ) أي باقين فيه أبداً، إلى ما لا نهاية، فلا مرض ولا موت ولا جوع ولا عطش ولا حر ولا برد، كل شيء كامل من جميع الوجوه


فائدة مهمة

واعلم أن من عقيدة أهل السنة والجماعة أن الجنَّة موجودة الآن وأنها مؤبدة، وأن النار موجودة الآن وأنها مؤبدة، وقد جاء هذا في القرآن، فآيات التأبيد بالنسبة لأصحاب اليمين كثيرة، أما بالنسبة لأصحاب الشمال فقد ذُكر التأبيد في آيات ثلاث:

1 -في سورة النساء، قال تعالى: )إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَظَلَمُوا لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقاً) (النساء:168) إِلاَّ طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً) (النساء:169)

2 -في سورة الأحزاب، قال تعالى: )إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيراً) (الأحزاب:64) خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً لا يَجِدُونَ وَلِيّاً وَلا نَصِيراً) (الأحزاب:65)

3 -في سورة الجن في قوله تعالى: )ِ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً)(الجـن: الآية23)

وإذا كانت ثلاثُ آيات من كتاب الله صريحة في التأبيد فلا ينبغي أن يكون هناك خلاف، كما قيل:

{وليس كل خلاف جاء معتبراً إلاَّ خلافاً له حظٌّ من النَّظرِ} وما ذكر من الخلاف في أبدية النار لا حظَّ له، كيف يقول الخالق العليم: { خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً } ثم يقال: لا أبدية؟ هذا غريب، من أغرب ما يكون، فانتبهوا للقاعدة في مذهب أهل السنّة والجماعة: أن الجنَّة والنار مخلوقتان الآن لأن الله ذكر في الجنة {أعدت } وفي النار (أعدت). وثانياً: أنهما مؤبدتان لا تفنَيان لا هما ولا من فيهما
وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً(4)

مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِباً) (الكهف:5)



قوله تعالى: { وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً } كالإيضاح لما أبهم في الآية السابقة، فيه إنذار لمثل النصارى الذين قالوا: إن المسيح ابن الله، ولليهود الذين قالوا: العُزير ابن الله، وللمشركين الذين قالوا: إن الملائكة بنات الله.

والعزير ليس بنبي ولكنه رجل صالح.

( مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ) أي بالولد أو بالقول، { مَا لَهُمْ بِهِ } أي بهذا القول، أو { مَا لَهُمْ بِهِ } أي بالولد (مِنْ عِلْمٍ ) فإذا انتفى العلم ما بقي إلاَّ الجهل.

(ٍ وَلا لِآبَائِهِمْ) الذين قالوا مثل قولهم، ليس لهم في ذلك علم، ليسَ هناك ألاّ أوهام ظنوها حقائق وهي ليست علوماً.

"كبرت مقالتهم كلمةً" تخرج من أفواههم: أي عَظُمت لأنها عظيمة والعياذ بالله، كما قال تعالى: )تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدّاً) (90) أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَداً(91) وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ ولداً(92) إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلاَّ آتِي الرَّحْمَنِ عَبْداً) (مريم:93) . يعني: مستحيل غاية الاستحالة أن يكون له ولد.


قوله: (تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ)

نستفيد من قوله: (ُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ) أن هؤلاء يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم وأنهم لا يستيقنون أن لله ولداً؛ لأن أي عاقل لا يمكن أن يقول إن لله ولداً، فكيف يمكن أن يكون لله ولدٌ، وهذا الولد من البشر نراه مثلنا يأكل ويشرب ويلبس، ويلحقه الجوع والعطش والحر والبرد، كيف يكون ولدٌ لله تعالى؟ هذا غير ممكن

(إِنْ يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِباً) أي ما يقول هؤلاء إلاَّ كذباً

فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفاً) (الكهف:6)


قوله تعالى: {)فَلَعَلَّكَ } الخِطاب للرسول صلى الله عليه وسلم { بَاخِعٌ نَفْسَكَ } مهلكٌ نفسَك، لأنه كان صلى الله عليه وسلم إذا لم يجيبوه حَزِنَ حَزناً شديداً، وضاق صدره حتى يكادَ يَهلك، فسلَّاه الله وبيّن له أنه ليس عليه من عدم استجابتهم من شيء، وإنما عليه البلاغ وقد بلَّغ.

( عَلَى آثَارِهِمْ) أي باتباع آثارهم، لعلَّهم يرجعون بعد عدم إجابتهم وإعراضهم.

( إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيث)ِ أي إن لم يؤمنوا بهذا القرآن.

المعنى أنه لعلك باخع نفسك من الأسف اي الحزن إذا لم يؤمنوا بهذا مع أن الرسول صلى الله عليه وسلم ليس عليه من عدم استجابتهم من شيء، ومهمة الرسول صلى الله عليه وسلم البلاغ،. قال تعالى: { فإنما عليك البلاغ} [الرعد: 40] ، وهكذا ورثته من بعده: العلماء، وظيفتهم البلاغ وأما الهداية فبيد الله، ومن المعلوم أن الإنسان المؤمن يحزن إذا لم يستجبِ الناس للحق، لكنَّ الحازنَ إذا لم يقبل الناس الحق على نوعين:

1 - نوع يحزن لأنه لم يُقبل قوله.

2 - ونوع يحزن لأن الحق لم يُقبل.

والثاني هو الممدوح لأن الأول إذا دعا فإنما يدعو لنفسه،
والثاني إذا دعا فإنما يدعو إلى الله عز وجل ، ولهذا قال تعالى: {أدع الى سبيل ربك } [النحل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sbablibya.ahlamontada.net
 
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
libyan young :: القسم الاسلامي :: منتديات اسلامية - مواضيع اسلاميه-
انتقل الى: